33°
22 /6 يوم الاثنين - 7 محرم -2026
line
singlePageBG
الخميس 15/سبتمبر/2005

|

موقع المحافظة/صنعاء/سبأنت

حجم الخط

توصل الباحث اليمني محمود العزب المبتعث لنيل درجة الدكتوراه في كلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية ، الى استنتاج بان زيادة حالات الإصابة بمرض السرطان يعود إلى تناول منتجات بها أنواع من الفطريات يصعب على الجهاز الرقابي اكتشافها .
واثبت الباحث العزب في دراسته حول تلوث الغذاء بمدن جدة ومكة والطائف في المملكة العربية السعودية ، بأن تلك الفطريات تفرز مواد سامة مثل (الأفلاتوكسين) الذي يوجد في حليب وغذاء الأطفال ، فيما أثبتت دراسات أخرى وجود سموم فطرية في الأرز .
وأوضح الباحث أن دراسته التي تناولت التلوث في البقوليات والأرز والليمون المجفف ، بأن التلوث بالفطريات يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد والمري وإلى العقم أيضاً .. معرباً عن أمله في أن تحظى دراسته لدى انتهائه منها بالدعم والاهتمام .